الصفحة الرئيسية المركبات التي يجب تقديمها لمحطات الفحص

المركبات التي يجب تقديمها لمحطات الفحص


 تخضع جميع المركبات العاملة على الطرق العامة في المملكة العربية السعودية على اختلاف أنواعها لأنظمة ولوائح الفحص الفني الدوري للسيارات لدى الجهة المختصة بما فيها المركبات الرسمية عدا مركبات القوات المسلحة المخصصة للأغراض العسكرية. كما حددتها اللائحة المنفذة لنظام الفحص الفني الدوري للسيارات المعتمدة من قبل صاحب السمو الملكي وزير الداخلية.. وتشمل هذه المركبات الأنواع التالية:

ـ المركبات الخصوصي بأنواعها وتشمل هذه الفئة المركبات بلوحات خصوصي سعودية.

ـ المركبات المستوردة ببطاقة جمركية، ومركبات الإدخال المؤقت والمركبات بلوحات غير سعودية.

ـ مركبات الهيئات الدبلوماسية بجميع فئاتها وأحجامها.

ـ مركبات الأجرة والتأجير.

ـ الدراجات النارية.

ـ مركبات النقل الخاص بأحجامها (صغير،متوسط، كبير) بما فيها مركبات نقل البضائع (فان).

ـ مركبات النقل العام (الشاحنات) بأحجامها (صغير، متوسط، كبير).

ـ الحافلات الخاصة بأحجامها (صغير، متوسط، كبير).

ـ الحافلات العامة بأحجامها (صغير، متوسط، كبير).

ـ حافلات نقل الحجاج بأحجامها (صغير، متوسط، كبير) سواء كانت لوحاتها خاصة أو عامة.

ـ الفحص الميكانيكي لحافلات نقل الحجاج بجميع فئاتها وتشمل الحافلات المنضوية تحت تنظيم النقابة العامة للسيارات أو الغير منضوية تحت تنظيم النقابة.

ـ الحافلات المستأجرة من خارج المملكة للمشاركة في موسم الحج مؤقتا سواء للفحص الميكانيكي أو فحص السلامة.

ـ الآليات الثقيلة مثل مضخات الخرسانة والرافعات الثقيلة التي يزيد وزن محورها عن 10000 كجم.

ـ الآليات ذات التصميم الخاص التي يتم فحصها في مواقع العملاء خارج محطات الفحص حسب موافقة إدارة المرور بعد طلب العميل وتشمل هذه الفئة:

ـ شاحنات تزويد الطائرات بالوقود والآليات التي تحمل أجهزة خاصة بصيانة الطائرات.

ـ الآليات التي تحمل أبراج اتصال ثابتة وتعمل لدى شركة الاتصالات السعودية.

     ويتم فحص المركبات الجديدة التي مضى على دخولها إلى المملكة أكثر من سنة حسب تاريخ البطاقة الجمركية قبل اكتمال إجراءات البيع والتسجيل من قبل الوكيل أو الموزع أو صاحب معرض بيع المركبات أو كل من يتعامل في بيع المركبات...

     وكذلك المركبات المستعملة والتي كانت مسجلة بدولة أخرى قبل إدخالها إلى المملكة والتي يرغب مالكها في الحصول على لوحات سعودية لها يجب تقديمها للفحص قبل إكمالها إجراءات التسجيل..

     وباستثناء استمرار صلاحية وثيقة آخر فحص تم على المركبات يجب أن تقدم أي مركبة للفحص في الحالات التالية:

ـ بعد إجراء الإصلاحات اللازمة عليها نتيجة تعرضها لحادث مروري.

ـ بعد إجراء أي تعديل جوهري على المركبة في محركها أو هيكلها أو لونها أو غير ذلك مما يستدعي تغيير بيانات المركبة المدونة في رخصة السير.

ـ المركبات ذات المواصفات الخاصة والتي يتم فحصها داخل محطات الفحص بواسطة أجهزة فحص خاصة:

ـ المركبات التي يزيد عرض صندوقها عن 3.000 ملم.

ـ المركبات التي تزيد المسافة بين إطاراتها عن 2.900 ملم على أحد محاورها.

ـ المركبات التي يزيد ارتفاعها عن 4.300 ملم.

ـ المركبات صغيرة الحجم ذات الإطار الواحد على المحور الأمامي.

ـ المركبات والآليات ذات مواصفات خاصة ويتم فحصها في محطات الفحص رغم استثنائها فنيا من اللائحة التنفيذية للفحص الدوري لها وتشمل:

ـ المركبات التي يصل قطر عجلاتها أقل من 300 ملم.

ـ المركبات التي يزيد قطرها عجلاتها عن 1.500 ملم.

ـ المركبات التي يزيد وزن محورها فارغة عن 10.000 كجم.


معلومات خاصة بالمركبة :

1 ـ رقم لوحة المركبة والموضحة على بيان معلومات التسجيل.

2 ـ موديل المركبة وقراءة عداد المسافات (الاودوميتر).

3 ـ رقم الشاسيه.

4 ـ طراز الماكينة وعدد الأسطوانات وأشواط الماكينة.

5 ـ لون المركبة.

     ويجب أن تطبق هذه البيانات مع رخصة السير وفي حال عدم المطابقة ترفض المركبة و على إدارة المرور اتخاذ الإجراءات النظامية لمثل هذه الحالة.

الفحص الخارجي لجسم المركبة بمعاونة الحاسب  الآلي:

سلامة التوصيلات الكهربائية الرئيسية

ـ فحص الأنوار الأمامية.

الأنوار الأمامية الإضافية.

أنوار الوقوف

أنوار الإشارة (الغمازات) الأمامية والجانبية

أنوار الإشارة (الغمازات) الأربعة(الفلاشر).

ـ آلة التنبيه الصوتية (البوري).                          

ـ الزجاج الأمامي والخلفي وزجاج الأبواب.

ـ المساحات.                                              

ـ جهاز التزويد بماء غسل الزجاج.

المرايا الداخلية والخارجية.                                 العاكسات. 

الأبواب ومفصلاتها.                                       الإطارات (الكفرات).

مسامير وصواميل وأطواق الإطارات(الكفرات). 

أنوار معدات التحكم الموجودة في التابلو (الطبلون).   

سيور الماكينة                                               الأنوار الخلفية.

أنوار الرجوع للخلف (الريوس).                         أنوار الإشارة (الغمازات) الخلفية. 

أنوار الفرامل.                                              أنوار لوحة المركبة.

مؤشرات التوجيه الأمامي.                                عجلة القيادة (طارة الدركسيون) وعمودها.

مقود الدراجة (للدراجات فقط).                         أحزمة الأمان/المقاعد.

دواسة الفرامل/الفرامل (للدراجات).                    فرامل اليد (الجلنط).

استقامة هيكل الدراجة.                                   عطب أو صدمات في جسم السيارة.

الطفاية/المثلث.                                             خزان الوقود.

خزانات الهواء.                                            ميكانيكية وصل المقطورات بالشاحنات. 

تآكل أو أهتراء                                            غاز العادم للديزل فقط. 

 فحص الانزلاق الجانبي آلياً :

ـ إختبار الانزلاق الجانبي للمركبة بالنسبة للمحور الأمامي بواسطة عدد الأمتار بالنسبة للكيلومترات.  

     ملحوظة:

     يحدد معيار الصلاحية بالنسبة للمركبة كالآتي:

ـ تفشل المركبة عندما تكون نتيجة الاختبار أكثر من (7) أمتار للكيلومتر الواحد. 

فحص المكابح آلياً :

ـ القيام بفحص المحاور الأمامية والخلفية والمتوسطة كل على حدة.

ـ قياس إعاقة المكبح للعجلات كل على حدة.

ـ قياس قوة مكابح الوقوف بالمقارنة مع المحور المركب عليه مكابح الانتظار.

ـ المقارنة حسابياً بين قوة الكبح ووزن المحور لتحديد كفاءة الفرامل على المحور.

ـ تحديد وضع المركبة بالنسبة للنجاح أو الفشل في اجتياز الفحص.

ـ معايير تحديد كفاءة الفرامل حسب الجدول أدناه:   

( اين الجدول ) 

الفحص الآلي للأنوار الأمامية :

ـ فحص شدة أضاءة الأنوار وتحديد زاوية الانحراف عن محور العاكس لكل من الأنوار الأمامية كل على حدة.

ـ يتم تحديد فشل أو نجاح المركبة في اختبار الفحص بعد المقارنة بين نتائج الفحص والمواصفات القياسية السعودية.

ـ ينبه السائق في حالة نقص شدة الإضاءة أو زيادة انحراف الشعاع عن القيم الموضحـة بالجـدول رقم (3) أدناه حسب نوعية الأنوار الأمامية:.

ـ السائق في حالة نقص شدة الإضاءة أو زيادة انحراف الشعاع عن القيم الموضحـة بالجـدول رقم (3) أدناه حسب نوعية الأنوار الأمامية.

( اين الجدول ) 

فحص انبعاث الملوثات الغازية ( أول أكسيد الكربون والهايدروكربونات) آلياً.

ـ يتم فحص وتحليل مدى تركيز غازات أول أكسيد الكربون والهايدروكربونات في الغازات المنبعثة من العادم.

ـ مقارنة الفحص مع المواصفات القياسية السعودية.

ـ تحديد نتيجة الفحص

ـ تفشل المركبة المزودة بمحرك يعمل بالبنزين عندما تزيد نسبة أول أكسيد الكربون أو الهايدروكربونات عن المعايرة حسب الجدول أدناه:

     اختبار غازات الديزل آلياً :

ـ يتم أخذ قياس عينات من غازات الديزل المنبعثة

ـ قياس مدى تركيز الدقائق الكربونية السوداء (السخام) في مكونات الغازات العادمة لمحركات الديزل.

ـ مقارنة نتائج الفحص بمواصفات السلامة والصلاحية.

ـ تفشل المركبة المزودة بمحرك يعمل بالديزل عندما تزيد نسبة تركيز الدقائق الكربونية السوداء 

(السخام) في الغازات العادمة للديزل عن (50%).

فحص الأجزاء السفلية للمركبة بالهوة :

  • ـ الوصلات الكروية لعجلة القيادة (جلود الذرعان/الجوزات).
  • ـ تثبيت تروس التوجيه (علبة الدركسيون)
  • ـ قوة التوجيه(علبة الدركسيون الهيدروليكي).
  • ـ أذرع جهاز التوجيه (ذرعان الدركسيون).
  • ـ خرطوم (ليات) وأنابيب ووصلات الفرامل.
  • ـ(الدسك/الهوبات) وفحمات الفرامل.
  • ـ أسطوانات نظام الفرامل.
  • ـ نظام أو جهاز فرامل الهواء
  • ـ عمود التوازن (مانع الإهتزاز).
  • ـ نظام التعليق للمحور الأمامي للسيارة.
  • ـ نظام التعليق للمحور الخلفي للسيارة.
  • ـ الزنبركات (السست) الأمامية.
  • ـ الزنبركات (السست) الخلفية.
  • ـ الإطارات (الكفرات).
  • ـ مخُمّد الصدمات (المساعدات).
  • ـ كراسي الماكينة (المحرك).
  • ـ كراسي صندوق التروس (الجيربوكس).
  • ـ أجزاء نقل الحركة (الصلبان).
  • ـ مواسير العادم (الشكمان).
  • ـ خزان الوقود (تانك البنزين).
  • ـ تهريب في نظام تزويد الوقود.
  • ـ الهيكل (الشاسيه) والجسور والقواطع له.
  • ـ حالة إصلاح الهيكل (الشاسيه).
  • ـ تآكل أو أهتراء.
  • ـ تهريب زيت (ثانوي).
  • ـ تهريب زيت (رئيسي)