الصفحة الرئيسية خطوات الفحص

خطوات الفحص


تتميز محطات الفحص الفني الدوري للسيارات بالمملكة بمصداقيتها وذلك من خلال ما تملكه من أفضل أنظمة فحص المركبات في العالم وكذلك الأجهزة والمعدات التي يتم التحكم بها بواسطة الحاسوب لتعطي نتائج دقيقة ذات مصداقية عالية.
كما تلتزم محطات الفحص بالدقة والالتزام التام بالمعايير والمواصفات المحددة من قبل الجهات الرسمية ذات العلاقة وتتم عمليات الفحص بحيادية تامة.
ويتم فحص المركبات عبر عدة مراحل بحيث يتم فحص أكثر من (73) جزء في المركبة الواحدة عبر عدة مراحل وخطوات وهي مايلي:

المرحلة الأولى:

التحقق من هوية المركبة من حيث رقم الوحه، اللون، رقم الهيكل ..الخ ومطابقة بياناتها مع واقع المركبه. نحو 40% من مكونات المركبة يتم فحصها نظيرا من قبل فاحصين مختصين وذوي مهارة عالية حيث يتم فحص نظام التوجيه، المقاعد واحزمة الأمان، مؤشؤات السلامة، الإطارات، الهيكل الخارجي، الزجاج، مقصورة المحرك ...الخ.

المرحلة الثانيه:

في هذ المرحلة يتم تطبيق الفحص الاتوماتيكي من قبل انطمة الحاسب الالي لانحراف العجلات الامامية (الاذرعه) وهنا يتم التحقق من القراءات بحيث تقاس بالمتر لكل كيلو متر.

المرحلة الثالثه:

يتم فحص نظام الفرامل والفرامل اليدوية من قبل انطمة الحاسب الالي من حيث قوة الفرامل وفرق القوة في الفرامل بين اليمين واليسار ومدى انزلاقها.

المرحلة الرابعه:

هذه المرحلة تتضمن فحصا مركبا ومزدوجا بحيث يتم فحص نظام انبعاث غازات العادم إضافة الى فحص شدة الانارة للانوار الامامية بكل الاتجاهات (اعاى/اسفل و يمين/ يسار) وبالطبع هذا يتم من خلال الأنظمة الالية الاوتوماتيكة والتي تظهر نتائج الفحص بشكل فوري ودقيق.

المرحلة الخامسه:

مرحلة الفحص السفلي النظري للمركبة حيث يتم فحص واختبار نظام التوجيه والقياده، أنظمة التعليق، تمديدات وتوصيلات الانابيب الخاصة بالفرامل، اسطوانه العادم وتمديداته، هيكل المركبة، الصدأ، تهريب الزيوت ...الخ.

المرحله السادسه:

وهي المرحلة الأخيرة من مراحل الفحص حيث يتم التحقق من مطابقة بيانات الاستمارة مع واقع المركبة وبعد ذلك يتم اصدار شهادة الفحص للمركبة سواء بالاجتياز او عدمه.

 في حال الاجتياز يتم وضع الملصق على الزجاج الامامي للمركبة من الجهة اليمنى العليا ويتم ترحيل بيانات المركبة بشكل اني ولحظي لقاعدة بيانات المرور في مركز المعلومات الوطني.

في حال عدم الاجتياز يتم شرح الأسباب والتي تظهر في تقرير الفحص لصاحب المركبة ليقوم بالإصلاح اللازم ومن ثم إعادة تقديم المركبة للفحص.